علم آثار المباني

ستطبق منهجية البحث مقاربة متعددة التخصصات ومتعددة المقاييس، من خلال جمع اثنين من التخصصات الذين تم تطويرهما على نطاق واسع في إيطاليا وفرنسا على مدى أكثر من ثلاثين عاماً من النشاطات البحثية في هذا المجال: ما يسمى علم آثار المباني[1]. واحدة من نقاط القوة في الاقتراح البحثي هو على وجه التحديد الجمع بين واستخدام المناهج الأساسية لهذين التخصصين على نحو مترادف. فمن ناحية، فإن علم آثار المباني، الذي أبصر النور في إيطاليا من خلال دراسة تقنيات البناء، يطبق المبادئ النظرية للتسلسل الطبقي الأثري للتربة على دراسة المباني الباقية؛ ومن ناحية أخرى، يرتبط علم آثار المباني بتقليد فرنسي قوي من الدراسات حول الجوانب الأنثروبولوجية لدورات الإنتاج التي تركز على السياقات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات القديمة. كلا التخصصان يشتركان في مبدأ إعادة بناء تاريخ المباني القائمة باستخدام الملاحظات المباشرة حول المباني بحد ذاتها.

وبفضل هذه المقاربة المنهجية التي تتألف من مزيج من المناهج الطبقية والأنثروبولوجية والاجتماعية الاقتصادية، سنقوم بدراسة توزيع ونقل تقنيات البناء (البنى، الأبواب، النوافذ، والأقواس وغيرها) في العالم القديم من خلال استبدال المقاربة “الأسلوبية التحليلية” المدعمة والمنتشرة على نطاق واسع، والتي تقوم على المقارنات الأسلوبية للأوجه الخارجية للمبنى. وسيكون تطبيق الطرق الرقمية للتحليل المعماري والمسح على العمل البحثي جزءاً أساسياً من منهجية البحث.

 [1]لقد تم تطوير البحث الأثري المطبق على البنى القائمة، في أواخر السبعينيات من القرن العشرين في إيطاليا، بفضل الدراسات الأولية التي قام بها تيزيانو مانوني، والمقننة بعد ذلك منهجياً خاصة من قبل ر. بارنتي، و ج. ب. بروجيولو، في أوائل الثمانينيات. هذا المنهج له أسماء وتطبيقات منهجية مختلفة في جميع أنحاء أوروبا: Building Archaeology في المملكة المتحدة، Bauforschung في ألمانيا، Arqueología de la Arquitectura في إسبانيا. وقد تم تطوير ما يسمى archéologie du bâti في فرنسا مع دراسات كريستيان سابان (المركز الوطني للبحوث العلمية، ليون) في أواخر السبعينيات، وبعد ذلك طورت من قبل ك. أرلود، ج. بورنوف، و ن. ريفيرون، وركزت على وجه الخصوص على آثار العصور الوسطى.

Piero Gilento

Marie Skłodowska Curie Postdoctoral research fellow at Paris 1 - Panthéon Sorbonne

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedIn


Piero Gilento

Marie Skłodowska Curie Postdoctoral research fellow at Paris 1 - Panthéon Sorbonne

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.